إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

علمني كيف أدون

فكرة التدوين كانت مطروحة منذ العصر الجاهلي، ومنها ظهر الديوان ، وقد اشتهر العصر العباسي الأول بكثرة الدواويــن ،وعليه فإن عملية التدوين لم تكن مقتصرة على هذا العصر فقط. وإن كانت الفكرة في السابق اقل اختصاصا واتسمت بالشمولية ،إلا أنه في هذا العصر أصبح التـدويـن اكثر اختصاصا وحصرية من ذي قبل.
وفي هذها لإلتفاتة سنلقي نظرة مبسوطة عن كيفية التدوين بطريقة صحيحة وسلسة.و اعطاؤ بعدا وانتشار واسعا لمدونتك بين القراء/






1- التماسك


قبل نشر تدوينك جديدة تأكد أنك جعلتها متماسكة مترابطة ومتراصة ومنظمة ضمن فقرات محددة كل فقرة تطرح فكرة عامة وتدعمها أفكار ثانوية فمن الخطأ مثلا أن تطرح نقطة ما في أول التدوين ثم تتعرض إلى نقاط أخرى ثم تعود إلى التحدث عن النقطة الأولى فهذا يجعل القارئ مرتبكا ويجعله يحس أن الكاتب غير منهجي في طرحه لأفكاره مما يدل على عدم حرفيته .



2- الكمال

احرص أن يكون عملك كاملا غير ناقص،واضحا غير مبهم واذا أعطيت معلومة أكدها يذكر مصدرها ولاتعصب لرأيك ولاتجحف حق الآخرين في آرائهم. فنحن نعلم ونعلم ونتعلم...

3- الكلمات الدلالية

اعطاء توازن لمدونتك بين الحث والتحري عن الكلمات الدلالية لترتيب صفحتك ضمن محرك الحث ،والحفاظ على السياق العام للمدونة.

4- العنوان


وهو نفس الكلام الذي ذكرناه في النقطة السابقة..أي اعطاء توازن بين مدلول المدونة و عنوانها وعلاقة كل ذلك بمحرك البحث


5- الإشارة إلى التدوينات السابقة




إن كانت مدونتك مختصة فهذا عنصر مهم يجب الإعتناء به فمن الضروري لفت إنتباه القارئ إلى ما كتبته في نفس السياق سابقا فهذا سيجعله يتطلع إلى معرفة ما كتبت عن الموضوع وسيجعله يتصفح أكبر عدد ممكن من صفحات مدونتك مما سيرفع من قيمتها لدى محركات البحث ويرفع كذلك من عدد الصفحات مقابل عدد الزيارات وهذا عنصر مهم.



6- الصور

احيانا تكون الصورة أبلغ وصفا من التعبير ومن البلاهــــــــــــــة إهمال الصور في المدونة أو عدم الإهتمام بمدى مطابقتها لمضمون المدونة.

7- الروابط الخارجية


حاول أن تتأكد من إستمرارية الروابط الخارجية التي تضعها في تدويناتك فمن السيء أن يفتح القارئ رابطا ضمنته في موضوعك فيتفاجئ أنه لا يعمل !!! خاصة وإن كان رابط تحميل أو شيء مهم .



8-الإهتمام بمظهر المدونة :

من العيب أن يلاحظ القارئ وهو يتصفح مدونتك الكثير من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو حتى الصرفية ،حاول عند الإنتهاء من تدوينك ان تقوم بتصفح كل ما كتبـته وأعـد قراءته اكثر من مرة، ليعلم القاري أنك تحترمه.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم عرض تعليقك بعد الموافقة عليه من طرف الإدارة